تكشف سبب مقاطعتها لورشة المنامة

الكويت تكشف سبب مقاطعتها لورشة المنامة

  • الكويت تكشف سبب مقاطعتها لورشة المنامة

عربي قبل 5 سنة

الكويت تكشف سبب مقاطعتها لورشة المنامة

رفضت الكويت المشاركة في ورشة العمل الاقتصادية التي تنطلق في المنامة اليوم، والتي دعت إليها الولايات المتحدة كجزء من خطة السلام التي تعزم طرحها لحل النزاع الإسرائيلي - الفلسطيني، المعروفة إعلاميًا باسم "صفقة القرن".

 

ونقلت صحيفة "الراي" عن مصادر دبلوماسية رفيعة المستوى – لم تكشف عن هويتها - أن "قرار مقاطعة الورشة يأتي انطلاقًا من الموقف المبدئي للكويت في دعم الأشقاء الفلسطينيين، الذين رفضوا المشاركة فيها".

 

في الوقت الذي جدد فيه نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد التأكيد على "تمسك الكويت بالثوابت الأساسية في سياستها الخارجية بدعم القضية الفلسطينية".

 

وفي مداخلة له خلال جلسة مجلس الأمة، أمس، بعد أن تلا رئيس المجلس مرزوق الغانم بيانًا طارئًا للنواب يدعو الحكومة لمقاطعة الورشة، قال الخالد إن الحكومة استمعت باهتمام إلى البيان وتؤكد تمسكها بدعم القضية الفلسطينية، مضيفًا: "نحن نقبل ما يقبل به الفلسطينيون ولن نقبل ما لا يقبلون به".

 

ورفض التشكيك بمواقف الحكومة، مشددًا على أن "الكويت فوق كل اعتبار ونحن نعرف كيفية تنفيذ السياسة الخارجية الكويتية".

 

كان النواب دعوا في بيانهم الحكومة إلى "إعلان موقف حازم وحاسم بمقاطعة" أعمال "ورشة المنامة المزمع عقدها بمشاركة صهيونية".

 

وأضافوا: "نرفض كل ما تسفر عنه أعمال الاجتماع من نتائج التي من شأنها أن تساهم في تضييع الحقوق العربية والإسلامية التاريخية في فلسطين المحتلة".

 

وينعقد "مؤتمر البحرين" بالمنامة، الثلاثاء والأربعاء المُقبليْن، تحت عنوان "ورشة الازدهار من أجل السلام"، وذلك في أول إجراء عملي لخطة السلام الأمريكية في الشرق الأوسط، المعروفة إعلاميًا بـ"صفقة القرن".

 

 

و"صفقة القرن" خطة سلام أعدتها إدارة ترامب، ويتردد أنها تقوم على إجبار الفلسطينيين على تقديم تنازلات مجحفة لمصلحة إسرائيل، بما فيها وضع مدينة القدس الشرقية المحتلة، وحق عودة اللاجئين.

التعليقات على خبر: الكويت تكشف سبب مقاطعتها لورشة المنامة

حمل التطبيق الأن